ام الدنيا

    رشاقتك من السنة النبوية

    شاطر

    nana
    عضو جديد
    عضو جديد

    انثى
    عدد الرسائل : 25
    العمر : 36
    بلدك : egypt
    تاريخ التسجيل : 26/09/2007

    رشاقتك من السنة النبوية

    مُساهمة من طرف nana في الإثنين 01 أبريل 2013, 8:39 am





    علم اللقيمات سنة نبوية سحرية يجهلها كثيرون ، قال رسول الله
    صلي الله عليه وسلم : " ما ملأ آدمى وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن
    صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه".

    هذا الحديث قاله النبي عندما فتح المسلمين خيبر ووجدوا
    بها فاكهة كثيرة ، واستمر الصحابة على تناول كميات كبيرة من الفواكه ، مما أصابهم
    بزيادة الوزن وانتفاخ المعدة ، وعندما لجئوا للرسول أجابهم بهذا
    الحديث.


    طعام بدون إسراف

    ومن هنا
    توصل الدكتور محمد الهاشمي استشاري التغذية وعلاج السمنة ومؤسس علم اللقيمات إلى
    الطريقة الفعالة للوصول إلى الجسم المثالي والصحة.


    يقول د. محمد الهاشمي : النبي صلي الله عليه وسلم لا
    ينطق عن الهوى ،وحديثه الشريف يعد تفسيراً للآيات القرآنية ، وتحديداً للآية
    الكريمة (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ
    المُسْرِفِينَ) سورة الأعراف.


    ومن هنا يجب على الإنسان أن يحرص على أن يتناول الطعام
    التي تمنحه الطاقة ولا يملأ معدته فيصاب بالأمراض والخمول وزيادة الوزن ، واللقيمات
    علم لا يشبه الرجيم ولكنه نظام غذائي كامل يحافظ على صحة
    الإنسان.


    ويرفض د. الهاشمي أنظمة الرجيم بأنواعها للحصول على
    الرشاقة ، مؤكداً أن الأوروبيين يقولون " تريد أن تزيد وزنك عليك بالرجيم" وهو
    بالفعل ما يحدث عند إتباع أي "دايت" فزيادة الوزن متوقعة بمجرد الانقطاع عنه ، إذا
    مشكلة الرجيم العادي تكمن في عدم الصمود بسبب الملل والحرمان ، وبالتالي يعود الجسم
    كما كان عليه بسبب هرمون الجوع الذي يسبب شراهة في تناول الطعام.


    كميات محددة





    دكتور محمد الهاشمي

    ولفت
    د.الهاشمي الانتباه إلى أن الحديث الشريف حدد الكمية بالضبط وهي ثلث المعدة للطعام
    وثلث للشراب وثلث فارغ للنفس ، ولكن لم يستطع أحد تحديد مقدار ثلث المعدة ،
    وبمتابعة أحدث الدراسات العلمية تمكن د.الهاشمي من تحديد قياس ثلث المعدة ، وتبين
    أن المتوسط يقدر بـ 1200 سم مكعب للحصول على وجبة مثالية مشبعة ، أما الثلث
    يكون 400 سم ، وبالتالي لا يجب أن تزيد الوجبة عن 400 سم ، وأطلق عليها وجبة
    "اللا محالة" أو "الوجبة المفرحة" وتعني أنه لا يجب زيادة الكمية المقررة ،
    كما أنها أساسية ، نظراً للاعتماد على وجبات اللقيمات طول اليوم
    .

    وجبة اللا محالة يتناولها الإنسان مرة واحدة فقط فى
    اليوم في أي وقت ولا يشترط خلالها تناول أصناف محددة من الطعام ، حيث يعتمد نظام
    اللقيمات على الكمية ، أما النوع فكل ما يحبه المرء يتناوله بدون حرمان على
    الإطلاق.


    نظام اللقيمات

    وعن
    كيفية تطبيق رجيم اللقيمات ، قسم دكتور محمد الهاشمي الوجبات اليومية إلى 6 وجبات ،
    وجبة أساسية متوسطة الحجم ، وتسمي "لامحالة" أو "الوجبة" المفرحة بالإضافة إلى 5
    وجبات صغيرة من اللقيمات لتجديد الطاقة ، وأوضحها على النحو التالي
    :


    أولاً : ثلث الطعام







    "وجبة اللا محالة أو الوجبة المفرحة" مرة واحدة فى اليوم وليس لها وقت
    محدد ، ويمكن تناولها ليلاً

    وهي عبارة عن : 350 سم وجبة أساسية + 50 سم حلويات


    الوجبة الأساسية : يتم تحديد المعيار بكوب كبير حوالي
    220 سم "ماج" بنحو كوب ونصف بحيث تشمل النشويات والخضار والبروتين من أي نوع ، وبعد
    أسبوعين من المواظبة على المعيار ، من الممكن الاستغناء عن الكوب بعد تعود الجسم
    على مقدار وجبة اللامحالة.
    +
    50 سم حلوى حوالي 2 ملعقة "أي نوع" لحاجة
    المخ إلى السكريات

    ثانياً : ثلث الشراب


    من المفترض أن يكون الشراب مكون من الماء ، ولكن مع
    تعدد الاختيارات يمكن تقسيمها على حسب رغبة الفرد نظراً لوجود تشكيلة منوعة
    مثل "العصائر – الحساء – المياه الغازية .. وهكذا"


    وهنا يمكن تكوين مجموعة منوعة في مقدر الكوب والنصف
    الخاص بالشراب ، على سبيل المثال يمكن تناول نصف كوب من السلطة لاحتوائها على 60%
    من تكوينها على الماء للحصول على الشبع.


    وبالتالي يمكن تنويع ثلث الشراب حسب الرغبة على النحو
    التالي :"نصف كوب مياه غازية أو عصير + نصف كوب سلطة + نصف كوب
    حساء"


    ثالثاً : ثلث النفس

    في بعض الأحيان ينصح د. الهاشمي بعض الحالات بوضع إناء
    فارغ أثناء تناول الوجبة لأصحاب العزيمة الضعيفة ، للتذكرة بالسنة النبوية
    وضرورة ثلث الهواء في المعدة ، وأخذ النظام كطاعة وتطبيق لسنة الحبيب
    المصطفى.


    رابعاً : 5 وجبات من
    اللقيمات


    في أي وقت من اليوم ومن الممكن كل ساعة أو كل ثلاث
    ساعات ، على سبيل المثال :


    ثمرة فاكهة أو ثمرة خضار أو ربع رغيف مع قطعة جبن أو
    حلاوة أو مربى أو مكعب صغير من الشيكولاتة 15 جرام أو نصف مثلث بيتزا أي طعام محبب
    لمتبع الرجيم.


    * ملحوظات







    - يمكن زيادة الوجبة المفرحة مع المناسبات مرة فى الاسبوع ، وتناول 2 وجبة
    لا محالة + 4 لقيمات

    - يجب الحرص على شرب من 8 : 10 كوب ماء لمنع الإمساك
    والجفاف


    - يمكنك بداية رجيم اللقيمات بالتدريج خلال الشهر
    الأول للاعتياد على تقليل كميات الأكل التي تعودتِ عليها ، ثم إتباعه بحسب الكميات
    المقررة.


    وبالحساب يوفر رجيم اللقيمات 1500 سعر في اليوم ،
    ومتوسط الحرق لدى السيدات 2000 وبذلك يمكن للمرأة توفير 500 سعر ، وبذلك تضمن خسارة
    الوزن من نصف كيلو : 2 كيلو في الأسبوع على حسب معدل الحرق لدي كل
    امرأة.


    وزن فطري

    ويؤكد د. الهاشمي
    أن الاستمرار على رجيم اللقيمات يعود الجسم إلى وزنه الفطري والطبيعي تلقائياً ،
    وبالتالي يتعود الجسم على التوازن بين كمية الحرق وكمية الطعام بصورة طبيعية ، بدون
    زيادة أو نقصان.


    كما يمكن رجيم اللقيمات من التغلب على مناطق السمنة
    الموضعية و"السيلوليت" لدي النساء لاستهدافه مناطق الدهون كما أنه يحد من بعض
    الأمراض ويناسب مرضي الضغط والسكر ويحسن من بعض الأمراض كالروماتزم.


    طاعة وحب

    ويوضح د. الهاشمي بعدم تطبيق نظام اللقيمات كرجيم
    ولكنه طاعة للنبي ، للثبات عليه دون كلل أو ملل ، والطاعة تعني الاستمرار مدي
    الحياة.








    وأثبتت الدراسات العلمية أن انجح رجيم بالعالم هو النوع الذي يمكن
    الاستمرار عليه طوال العمر ليكون نظام حياة ،للحصول على الرشاقة والصحة ، ومن الصعب
    الاستمرار على اى رجيم لمدى الحياة إلا في حالة إتباعه كطاعة تثمر العديد من
    الفوائد منها :

    - إذا تم كسر الرجيم مرة ، يعود إليه المرء بسرعة ،
    ولن يكرره مرة أخرى لشعوره بتأنيب الضمير على ترك احد الطاعات التي اعتاد
    عليها.
    - الكميات في رجيم اللقيمات محددة بدون حرمان من أي نوع من الطعام أو
    الحلوى.
    - اتباعه لا يؤدي إلى زيادة الوزن مجدداً.
    - نسبة نجاحه كبيرة حيث
    انه يقوم على الراحة النفسية والحرية فى تناول الطعام فى أي وقت، ويمكن خلاله تناول
    الوجبة المفرحة ليلاً.
    - يعطي فرصة اختيار الأطعمة والتوقيت بدون اتباع جدول
    محدد .


    محفزات ايمانية

    وعن سر نجاح نظام اللقيمات ، يفسر د. الهاشمي أنه طاعة
    نبوية قائمة على نظام تحكم فى مخ الإنسان الأمامي ، هذا المركز يتمكن به الإنسان
    على السيطرة على نفسه ورغباته ، وهذا النظام يتيح التدريب على التحكم في حجم الوجبة
    دون زيادة .


    يمكن السيطرة على التحكم أيضاً بعمل رياضة خفيفة ،
    وذلك بالحرص على الحركة كل ساعة لمدة 3 دقائق ، لأن الحركة والتحكم في الجسم بهذه
    الطريقة يتحكم فيها المخ بالأوامر وبالتالي تزداد قوة التحكم والسيطرة فى الجسم
    بشكل عام.


    وللقيام بنظام اللقيمات كطاعة يؤكد د. الهاشمي أن هناك
    محفزات نفسية للطاعة أهمها حب رسول الله ، وللوصول إلى هذه الدرجة من الحب ينصحك د.
    الهاشمي بسماع سورة الأحزاب التى تتحدث عن النبي وتعظمه ، وقراءة السيرة النبوية
    التى تربط الإنسان بحب نبيه مع سماع المديح النبوي ، لأن الشعور بالحب يجعل الطاعة
    سهلة وغير شاقة بل وتمكنا من الاستمتاع بها ، وأكدت الدراسات العلمية الحديثة أن
    المحبة تفرز هرمونات في الجسم منها هرمون المحبة ، ومع زيادة العاطفة تنعكس على
    سلوك الإنسان ، واختتم الدكتور محمد الهاشمي حديثه بقول الله تعالى (وَمَن يُطِعِ
    اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) سورة الأحزاب.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 09 ديسمبر 2016, 4:20 pm